ads

أخبار الموقع

قصة أغنية ظلموه لعبد الحليم حافظ

 ظلموه..ظلموه..القلب الخالي ظلموه



بقلم الاستاذ ايهاب فوزي

الطقطوقه الخالده التي تسبب تعديلاً مفاجئاً في سيناريو فيلم بنات اليوم في ولادتها ، وما

 كنا لنسمعها أبدأً لولا هذا التعديل الذي أجراه المخرج هنري بركات على أحداث الفيلم

 أثناء التصوير.

إذ كان من المخطط أن يشدو العندليب الشاب بطقطوقة قوللي عمللك ايه قلبي ضمن

 سياق الفيلم ، وشرع الموسيقار الكبير في تلحينها وأبدع مطلعها. على أنه بعد ذلك

 مباشرةً قرر مخرج الفيلم ، وهو أيضاً كاتب السيناريو، إجراء بعض التعديلات على

 بعض مواقف الفيلم مما جعل نص قوللي عمللك ايه لا يناسب الوضع الجديد ، وعليه لم

 تعد الطقطوقه تصلح للفيلم.

وثار عبد الوهاب وهاج وهو يرى جهده يذهب سدى. ولم تفلح أي محاوله لإثناء بركات

 عن هذا الإتجاه الجديد.

على أن الرائع حسين السيد أتى بالحل السعيد. ففي ظرف سويعات قليله أبدع تأليف نص

 جديد يناسب هذا التعديل.

وعندما سمع عبد الوهاب مطلع الطقطوقه الجديده من حسين السيد عبر الهاتف كاد يطير

 فرحاً.

ظلموه..ظلموه..القلب الخالي ظلموه

قابلوه..شبكوه...وارتاحـــــوا لمّا شغلوه

الخ...
إذن..ظلموه وُلدت من رحم قوللي عمللك ايه.

ظلموه...

عبد الوهاب أبدع في تلحين هذه الطقطوقه وضخ فيها جرعة شجن هائله تناسب نصها

 تماما ، كما أبدى عبد الحليم تصوفاً خيالياً في أداءها 

لحنها الموسيقار من مقام بَسته نكار (أحد تفريعات السيكاه الشهيره) ، ويرتكز على ال

 سي نصف بيمول

- مقدمه موسيقيه قصيره من ابداعات الأستاذ من مقام بَسته نكار تشترك فيها الوتريات

 مع الناي والقانون وتستشعر فيها بوضوح الشجن والحزن.

المذهب :


- يشدو العندليب بصوت شجي جميل من نفس المقام وبطول المذهب :


ظلموه..ظلموه..القلب الخــــــــالي ظلمـوه
قابلوه....شبكوه....وارتــــاحوا لمّـــــا شـغلوه
وعدووه..يزورووه..ونهـــــــار مافتكروا يهنـوه
نسيووه ..وفاتووه..واتاريهم قبل ما ينســوه
ظلموه..ظلموه

(الله عالجمال!)

المقطع الأول :

- ينتقل الأستاذ إلى الكرد (ارتكاز رى) فيغنى منه العندليب في تطريب وتحنان وهو يتذكر

 الهدوء الذي كان يملأ قلبه قبل الوقوع في الغرام والمعاناه من تباريحه.


طول عمري قلبي خالي ويخاف من الـغرام
من كل رمش جــارح في نظره وابتســـــــــام
كانت العيــــــــــــون تقـــــــابله وتلمح بالكـلام
يهرب من قبل حتى ما يرد لهم ســــــــــــــلام
- ثم يصدح من مقام فرحناك


(راست نيشابورك من ال رى ويدعمها أو يقفلها بسيكاه من ال سي..كلها جمله واحده) :

لحد عنيــــك ما قابلوني نسيـــــــــــت روحي وتــــاه عقلي
وطال الشوق وظلموني واتاري القلب..هووووووا اللي
- عوده للمذهب من بسته نكار
ظلموه..ظلموه..القلب الخالي ظلموه

المقطع الثاني :

- لازمه جميله من بياتي رى ردّت فيها الوتريات على القانون

- ومن بياتي كرد (رى) يغرد العندليب بحسره :


جبت الطبيب يداوي سألني الجرح فين
قُلت اسأل دق قلبي اللي زايد دقتيـــــن
- ثم يترنم..أيضاً من بياتي كرد :
سمع في القلب حاجه وقال دا رمش عين
صاحبه رمــاه ونـــاسي بقاله جُمعتيـــــــــــــن

- يعود للفرحناك مع :

لحد عنيك ما قابلوني....هوووووا اللي
- العوده للمذهب (بَسته نكار) لختم المقطع :
ظلموه...ظلموه...القلب الخالي ظلموه

المقطع الثالث :

- من الفرحناك (درجته الثالثه راست) ينطلق البلبل المجروح

انا اللي السحر دايماً كنت اهرب من عينيـه
وانا اللي قلبى عُــمرُه ما حد جـــار عليـــــــــه


- من جنس أوشار (أيضاً من تفريعات السيكاه)
(يلمح لنهاوند رى ويقفل سيكاه)


ازاي حبيتك انت وحبيـــتك انت ليــــــــــه
احتار القلب يسأل واحترت اقول له ايه

- العوده لجملة "لحد عنيك ما قابلوني.." كما في المقطعين السابقين

- العوده للمذهب السيكاوي (بَسته نكار) والختام :

ظلموه...ظلموه...القلب الخالي ظلموه


طرب وشجن منقطع النظير.
نص شجني رائع...لحن عبقري خالد...أداء متصوف بديع


www.7alim84.blogspot.com

ليست هناك تعليقات